الخميس، 7 مايو 2020

التفكير الابتكاري (مقال تكميلي)


التفكير الابتكاري
(مقال تكميلي)

مما لا شك فيه ان للتفكير الابتكاري ايجابيات جمة لأنها تعمل على ايجاد حلول سريعة للعديد من المشكلات التي من الممكن التعرض لها سواء كان نطاق الفرد، الجماعة، او المجتمع بأكمله.
قامت العديد من الدراسات وأصبح هناك بالتالي الكثير من الاتجاهات. هذه الدراسات تشعبت وتبحرت في دراسة المواقف المصاحبة للعمليات الابتكارية، أصبح هناك برامج، استراتيجيات، ادوات ودورات للتفكير الابداعي وحلوله.
أشار دافيز ان الابتكار كي يكون ايجابياً ومفيداً لابد ان يتضمن ثلاثة أبعاد، وهي كما يلي:
®    اتجاهات ابتكارية وتكون من خلال العصف الذهني.
®    القدرات الابتكارية والتي تتكون من خلال اعطاء التلاميذ تمارين مماثلة للاختبار.
®    طرق التفكير الابداعي التي أشار لها دافيز بأنها تتلخص في طريقة ذكر الخصائص، التحليل المورفولوجي، طريقة تالف الاشتات، وطريقة القوائم.

كما عمل تورانس - متبعاً لقواعد العصف الذهني - التدريب على حل مشكلات المستقبل وفقا للخطوات الآتية:
®    الكشف والتعرف على المشكلات الفرعية.
®    تحيد وصياغة المشكلات الفرعية.
®    انتاج الحلول البديلة.
®    وضع محكات للحكم على هذه الحلول.
®    تقييم هذه الحلول.
®    تقييم الانشطة لتنفيذ أفضل الحلول.
®    نشر وترويج الحل.

وكان يهدف بذلك الى تنمية المهارات اللازمة للحل الابتكاري بالإضافة الى تنمية مهارات العمل الجماعي.
استراتيجيات تنمية التفكير الابتكاري:
§       استراتيجية التآلف بين الاشتات، تساعد هذه الاستراتيجية على الوصول الى الحلول المبتكرة وتقوم على مسلمات وفروض هذا بالإضافة ان لها فلسفتها الخاصة.

§       استراتيجية الحل المبدع للمشكلات، ويتم من خلالها ما يلي:
®    جمع الحقائق المتصلة بها.
®    تحديدها.
®    التفكير في الحلول المختلفة لها.
®    اختيار الحل الملائم.
®    اختيار فعالية هذا الحل الملائم وتقديم مبررات قبوله كحل نهائي.

§       استراتيجية التغيير في الخصائص، فيها يتم تحديد ما هو هام وأساسي الأمر الذي يساعد على مواجهة المشكلة بطريقة بسيطة وفعالة تساهم على توليد الافكار المبتكرة.
§       استراتيجية التحليل المورفولوجي، تعمل هذا الاستراتيجية على تنمية مهارات الافراد في انتاج مجموعة كبيرة من التوافق والتبديل الممكن للعناصر التي تدخل او تندرج تحت مجموعة الابعاد الرئيسية.
§       استراتيجية البدائل الممكنة، تقدم هذه الاستراتيجية على صورة تساؤلات لقياس قدرة حل هذا الأمر او المنتج.

§       استراتيجية باكسا Pacsa والتي تعمل على حل المشكلات بطريقة منظمة وتشمل على:
®    التقاط المشكلة وبلورتها وتحديد طبيعة الحل المبدع لها.
®    تجميع المعلومات المختلفة عنها.
®    تنظيم هذه المعلومات وتحليلها.
®    تنقية المعلومات وتحليلها.
®    تمثيل المعلومات واستقبالها.
®    انتاج أكبر قدر من الافكار الحرة حولها.
®    تقييم هذه الافكار واختيار اكثرها ملاءمة كحلول للمشكلة.
®    وضع الفكرة الرئيسية موضع التطبيق العملي وعرضها على الآخرين كحل أمثل للمشكلة والعمل على قبولهم لها بأية وسيلة ممكنة.

تعتبر القبعات الست من انجح الآليات التي توصل اليها دي بونو من أدوات تحقيق الابتكار المنظم، وترمز هذه الآلية إلى نوع التفكير وهي كالتالي:
§       البيضاء: لون محايد، لا تلونه مشاعر.
§       الحمراء: يعبر عن احاسيسه ومشاعره تجاه ما هو مطروح.
§       السوداء: اظهار النواقص والعيوب والاخطار.
§       الصفراء: اظهار الايجابيات والفوائد والمزايا والمنافع.
§       الخضراء: تشير الى التفكير الابتكاري والافكار المبتكرة والبحث عن البدائل.
§       الزرقاء: تشير الى تنظيم عمليات التفكير.

كما اود ان اشير هنا على نوع آخر من انواع التفكير الابتكاري لإيجاد حلول ابداعية وهي أحدث النظريات التي تطبق حاليا في المملكة العربية السعودية وهي نظرية تريز TRIZ تقوم هذه النظرية على حل المشكلات في جميع جوانب الحياة بطريقة ابداعية وفيها نوع من التميز بطريقة التفكير العميق والسريع لإيجاد حلول فورية لهذه المشكلات سواء كانت المشكلات على نطاق شخصي او عام حتى انها تصل على ايجاد حلول اقليمية ودولية وهي قائمة على استراتيجيات واضحة ومحددة مع سهولة تطبيقها واستيعابها.

هذا بالإضافة على دورة الكورت والتي تتكون من ستة اجزاء اساسية وهي كالتالي: توسعة مجال الادراك، التعليم، التفاعل، الفعل، المعلومات والحس، الابداع. كما انها تتكون من عشرة مهارات منها: الربط، ازالة الاخطاء، المتطلبات، التقييم، وتعريف المشكلة.

وأخيرا صندوق ادوات التفكير الابداعي سكامبير scamper وتعني : التبديل، ربط، تكيف، تعديل، استخدامات أخرى، حذف، واعادة ترتيب. كل هذه البرامج ما هي الا مساعدة في عمليات التفكير الابداعي وكما اشار جيلفورد بأن كل الأفراد لديهم القدرة على الابتكار ولكن بمستويات مختلفة، لذا نجد بأن هذه البرامج تساعد الافراد على تحقيق التفكير الابداعي في جميع جوانب الحياة للوصول بهم الى مفهوم العمليات العقلية الابتكارية التي تتيح الكثير والكثير لتسهل على الجميع جوانب حياة ميسرة وذات ابعاد ايجابية واضحة للجميع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق